الأخبار المحلية

كيري يحثّ لافروف على التدخل لوقف قصف النظام في حلب ومحيط دمشق

23.05.2016 | 22:35

طلب وزير الخارجية الأمريكي جون كيري, يوم الاثنين, من نظيره الروسي سيرغي لافروف, التدخل مجددا لدى النظام  لوقف قصف قوات المعارضة والمدنيين في حلب ومحيط دمشق.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية (ا ف ب) عن متحدث باسم الخارجية الأمريكية قوله إن "كيري الموجود الموجود في فيتنام اتصل هاتفيا بلافروف وطلب منه حث النظام على الوقف الفوري لضرباته الجوية ضد قوات المعارضة والمدنيين الابرياء في حلب وفي محيط دمشق".

من جهتها, اوضحت الخارجية الروسية في بيان لها, أن "محور المباحثات بين لافروف وكيري تركز حول الوضع في سوريا، بما في ذلك الاقتراحات الروسية بشأن تنفيذ عمليات مشتركة ضد المجموعات الإرهابية والفصائل المسلحة غير الشرعية الأخرى الناشطة في هذه البلاد، والتي لم تنضم إلى نظام وقف إطلاق النار، فضلا عن الاقتراحات الخاصة بمنع تنقلات المسلحين والأسلحة عبر الحدود التركية".

 وطالبت واشنطن، بناء على طلب روسي، مؤخرا فصائل المعارضة السورية بفصل قواتها وإبعادها عن مسلحي "جبهة النصرة"، وتحديداً في  حلب، وذلك للحفاظ على اتفاق وقف الأعمال القتالية، إلا أن موسكو وصفت في وقت سابق من الشهر الحالي واشنطن بالـ "عاجزة" عن دفع فصائل المعارضة التي تدعمها في سوريا، للتنصل من "جبهة النصرة"، عقب هجوم شنته فصائل معارضة مع "النصرة" في ريف حلب الجنوبي.

 وتشهد "الهدنة" الشاملة في سوريا , والتي دخلت حيز التنفيذ في 27 شباط الماضي, بعد أن توصلت موسكو وواشنطن إلى الاتفاق بشأنها, تراجعا كبيرا", في ظل تصاعد وتيرة الأعمال العسكرية ، حيث تتبادل الأطراف اتهامات بالمسؤولية عن وقوع خروقات مستمرة.

 سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.