عبر الاسلاك

جنود مشاة سوريون في مناورة عسكرية قبل عبورهم الحدود الى فلسطين ..

01.03.2019 | 21:39

صورة لجنود سوريين في مناورة على الحدود قبل دخولهم الى فلسطين للاشتباك مع القوات الصهيونية  في العام 1947.

وجرت هذه المناورة ضمن ماعرف باسم "جيش الانقاذ" وهو جيش مكون من متطوعين عرب من سوريا والعراق ولبنان والاردن السعودية واليمن .. تشكل في العام 1947 وبدأ في نهاية ذات العام بالدخول الى فلسطين للقضاء على "القوات الصهيونية المسلحة" فيها ومنع عملية التقسيم التي اقرتها الامم المتحدة.


يقول الشرح اسف الصورة

6 كانون الاول - القوات الجبلية السورية في مشية عسكرية – القوات الجبلية السورية في تشكيل المشاة خلال مناورات في القنيطرة الشهر الماضي.

رئيس الوزراء السوري جميل مردم بيك قال اليوم ان القوات السورية على حدود ( الاراضي المقدسة )  وستدخل فلسطين في الوقت المناسب.


والحقيقة ان هذه القوات كان مهمتها القيام بعملية الهاء ليدخل ما عرف باسم "فوج اليرموك الثاني" بقيادة المقدم "اديب الشيشكلي" ( اصبح رئيس سوريا لاحقا) الى فلسطين عبر لبنان.

وكما هو معروف فشل جيش الانقاذ الذي كان بقيادة الضابط السوري فوزي القاوقجي في تحقيق اي نتائج ايجابية من الاعمال العسكرية التي امتدت حتى 14 ايار من العام 1948 يوم اعلان الدولة الاسرائيلية.


انتهت خدمة التلغراف رسميا في اذار من العام 2018 بعد ان قدمت خدمات جليلة للصحافة عبر اكثر من قرن ونصف القرن من الزمن، ننقل في هذا الباب بعض الصور التي تخص سوريا تلك  التي انتقلت عبر التلغراف ( الاسلاك ) منذ بداية القرن العشرين وحتى التسعينيات منه وهي محفوظة في ارشيف سيريانيوز.


TAG: