الأخبار المحلية

الائتلاف: مؤتمر المعارضة بالرياض يتفق على تشكيل كيان للإعداد للمفاوضات مع الحكومة

صورة مأخوذة من مؤتمر توحيد المعارضة السورية في العاصمة السعودية الرياض

10.12.2015 | 13:24

قال عضو "الائتلاف الوطني" المعارض  منذر أقبيق يوم الخميس ، إن المعارضة السورية المجتمعة بالعاصمة السعودية الرياض اتفقت على تشكيل "كيان يضم فصائل سياسية ومسلحة لإعداد محادثات سلام مع حكومة الرئيس السوري بشار الأسد".
ونقلت وكالة (رويترز) عن آقبيق قوله إن "المجموعة ستضم ما يصل إلى 25 عضوا ستة منهم من الائتلاف الذي يوجد خارج سورية، وستة من فصائل المعارضة المسلحة وخمسة من جماعة معارضة مقرها دمشق وثماني شخصيات مستقلة"، مضيفاً "سيكونون هم صناع القرار فيما يتعلق بالتسوية السياسية". وذكر إنه سيتم أيضا تعيين فريق تفاوضي آخر من 15 عضواً.
وتستضيف المملكة العربية السعودية اجتماع المعارضة الذي انطلق يوم أمس الأربعاء ويستمر حتى اليوم ويضم أطرافا من المعارضة السورية, بهدف تشكيل وفد موحد لها للبدء بالتفاوض مع وفد النظام السورية .
ويحضر الاجتماع نحو 100 شخصية من "الائتلاف الوطني" المعارض، وهيئة "التنسيق الوطنية" المعارضة، وشخصيات معارضة أخرى شاركت بمؤتمر القاهرة للمعارضة.
ويشارك بالاجتماع أيضا ممثلون عن فصائل مسلحة، كـ "الجبهة الجنوبية"، و"جيش الإسلام" الذي يترأسه زهران علوش والذي يعتبر أبرز فصائل المعارضة في ريف دمشق والغوطة الشرقية خصوصاً, بالإضافة لحركة "أحرار الشام" المتشددة.
ويأتي مؤتمر المعارضة السورية بالرياض، استنادا إلى المقررات الصادرة عن مؤتمر "فيينا 2"، للمجموعة الدولية لدعم سوريا، الذي انعقد في تشرين الثاني الماضي، بمشاركة 17 دولة، بينها الولايات المتحدة وروسيا وإيران والسعودية،واتفق المشاركون على عملية سياسية تفضي إلى انتخابات في سوريا خلال عامين, وإجراء محادثات رسمية بين الحكومة والمعارضة بحلول مطلع العام المقبل. دون التوصل لاتفاق حول مصير الأسد.

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.