الاخبار السياسية

لمنع وقوع حالات تهريب وتسلل غير شرعي.. تركيا تنهي بناء أجزاء كبيرة من الجدار الفاصل مع سوريا

26.12.2015 | 15:06

قالت وكالة انباء (الاناضول), يوم السبت, ان الحكومة التركية أنهت  بناء أجزاء كبيرة من الجدار الفاصل، في المناطق المتاخمة للحدود السورية , للحيلولة دون وقوع حالات تهريب وتسلل غير شرعي في لاية هاطاي الجنوبية.


واوضحت الوكالة ان "قوات حرس الحدود التركية تقوم بإجراء دوريات مكثفة على مدار اليوم، في مناطق "ييلاداغ"، و"ريحانية"، و"ألتن أوزو"، فيما تستمر أعمال بناء جدار على طول الحدود مع سوريا في تلك المناطق، وذلك ضمن إطار التدابير الأمنية المُتخذة في هذا الصدد".


وأنهت السلطات التركية، بناء جدار بطول 11.5 كيلو متر، في منطقة الريحانية، ممتدة من بلدة "بوكولماز"، إلى بلدة "بيش أصلان"، مرورًا ببلدة "كوشاكليك", ويبلغ عرضه مترين، وارتفاعه 3 أمتار، فيما يزن اللوح الأسمنتي الواحد المستخدمة في بناء السور، 7 أطنان.


وأنهت تركيا في منطقة يايلاداغ المحاذية لمحافظتي اللاذقية وإدلب  عمليات حفر خندق بطول 5 كيلو مترات، وعمق 2.5 متر ، فيما يستمر العمل لبناء جدار يبلغ طوله 9 كيلو مترات.


وتنوي السلطات التركية بناء جدار على طول منطقة "ألتن أوزو"، المتاخمة للحدود السورية، بطول يصل إلى 10 كيلو مترات، ليبلغ إجمالي طول الجدار الفاصل بين ولاية هاطاي التركية، والمناطق السورية، 80 كيلو مترًا.


وتتخوف تركيا من تقدم مقاتلين أكراد في المعارك الدائرة بشمال وشمال شرق سوريا وسيطرتهم على عدة مناطق تحاذي حدودها, فضلا عن تمدد تنظيم داعش في مناطق أخرى, حيث بدأت مؤخرا بشن غارات على معاقل التنظيم ومقاتلين أكراد داخل سوريا, كما شددت من اجراءاتها الامنية على الحدود مع سوريا .


ووقعت في الآونة الأخيرة انفجارات بعضها سيارات مفخخة في تركيا قرب الحدود مع سوريا وبخاصة في محيط معبري باب السلام وباب الهوى، ما أوقع قتلى وجرحى، في وقت تواجه الحكومة التركية اتهامات بتسهيل دخول جماعات متطرفة للانضمام لداعش في سوريا، الأمر الذي تنفيه أنقرة على الدوام, معلنة مرارا اعتقالها اشخاص من جنسيات أجنبية حالوا التسلل إلى سوريا للانضمام للتنظيم.
سيريانيوز
 

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.