الاخبار السياسية

دون تحديد موعد.. الصين تعتزم استضافة جولة مفاوضات بين الحكومة السورية والمعارضة

21.12.2015 | 11:00

اعلنت وزارة الخارجية الصينية, يوم الأثنين, ان بكين تعتزم توجيه الدعوة لأعضاء في الحكومة السورية والمعارضة مع للمشاركة في عملية السلام, وذلك بعد 3 أيام من موافقة مجلس الامن بالاجماع على قرار صدق فيه على خريطة طريق لعملية سلام في سوريا والذي ينص في احد بنودة على بدء مفاوضات في سوريا الشهر المقبل.


وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية هونغ لي, مستشهدا بكلمة وزير الخارجية وانغ يي أمام الأمم المتحدة مطلع الأسبوع, إن الصين ستدعو "قريبا" الحكومة وشخصيات من المعارضة لزيارتها.


وأضاف هونغ أن "هذا يجيء في اطار جهود الصين للقيام بدور ايجابي لتعزيز الحل السياسي للأزمة".


ولم يحدد المتحدث باسم الخارجية الصيني موعد اجراء المفاوضات المحتملة.


وتبنى مجلس الأمن, يوم الجمعة, بالإجماع  قراراً دولياً حول خطة لإحلال السلام في سوريا, تدعو  لبدء المفاوضات بين النظام والمعارضة مطلع الشهر القادم, واجراء انتخابات تحت مظلة اممية، وتأييد وقف إطلاق النار بالتزامن مع المفاوضات , ووضع تنفيذ مقررات اجتماع فيينا الأخير حول سورية تحت اشراف اممي ما يجعل بنودها واجبة التنفيذ.وبينها تشكيل حكومة وحدة وطنية بصلاحيات واسعة .


واستضافت الصين, في الاونة الاخيرة, شخصيات من الحكومة والمعارضة السورية , في مسعى منها لتعزيز التسوية السياسية 
 سيريانيوز
 

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.