المنوعات

علماء: الكحول تسبب ارتفاع مستوى ضغط الدم

تناول الكحول

22.02.2016 | 20:44

حذر علماء الشباب الذين يفرطون في تناول المشروبات الكحولية بأنهم أكثر عرضة من غيرهم لارتفاع مستوى ضغط الدم.

ونقلت مواقع متخصصة عن علماء من جامعة مونتريال الكندية أن تناول 5 كؤوس من المشروبات الكحولية وأكثر خلال ساعتين يسبب تفاقم حالة ارتفاع الضغط.

 

وأظهرت النتائج  أن الشباب الذين يفرطون بشرب الكحول تظهر لديهم لدى بلوغهم الثلاثين من العمر أعراض ارتفاع مستوى ضغط الدم وهذا يؤدي في النهاية الى فرط ارتفاع ضغط الدم.

 

وضغط الدم هو قوة دفع الدم لجدران الأوعية الدموية التي ينتقل خلالها أثناء تغذيته لكافة أنسجة الجسم وأعضائه فيما يعرف بالدورة الدموية وتبدأ الدورة الدموية مع انقباض عضلة القلب ليدفع بقوة كل محتوياته من الدم فتنتقل بدورها من القلب إلى الشريان الأبهر أضخم شرايين جسم الإنسان ومنه إلى بقية شرايين الجسم، ثم ينبسط القلب ليسمح بامتلائه بكمية جديدة من الدم لينقبض من جديد دافعا بشحنة جديدة إلى الشريان الأبهر مرة أخرى.

 

وبينت نتائج الاختبارات التي أجراها العلماء ان مستوى ضغط الدم لدى الشباب الذي يتناول المشروبات الكحولية كان أعلى بـ 2-4 ملم من عمود الزئبق مقارنة بالآخرين الذين لم يتناولوا مثل هذه الكمية من الكحول.

 

ويعتبر الأطباء مستوى ضغط الدم مرتفعاً عندما يكون 14090 ، حيث الرقم 90 يشير الى مستوى الضغط الشرياني الانبساطي وقد بينت الاختبارات ان الشباب الذي يتعاطى المشروبات الكحولية يكون مستوى ضغط الدم الشرياني الانقباضي عنده 129-140 ملم من عمود الزئبق.

 

وتبين الإحصاءات الطبية الأهمية الكبرى للحفاظ على ضغط الدم بمستوى طبيعي وأن زيادته عن هذا الحد تؤدي إلى إجهاد القلب والكلى ، وقد يؤدي ارتفاعه إلى سكتة دماغية أو العقم المبكر عند الرجال.

 

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.