أخبار العالم

سفينتان حربيتان روسيتان تعبران مضيق الدردنيل التركي إلى إيجه

مضيق الدردنيل التركي

19.02.2016 | 12:45

قالت وكالة "الأناضول" للأنباء، يوم الجمعة، إن سفينتين حربيتين تابعتان للقوات البحرية الروسية عبرتا مضيق "الدردنيل" بولاية جناق قلعة غربي تركيا.

وذكرت الوكالة، إن السفينتين الحربيتين "نوفوسيبيرسك"، و"ألكسندر أوتراكوفسكي"، دخلتا مضيق الدردنيل صباح اليوم، قادمتان من بحر مرمرة، باتجاه بحر إيجه.

ورافقت السفينتين خلال عبورهما للمضيق، زوارق تابعة لخفر السواحل التركي، فيما لم ترد أية معلومات حول الميناء الذي تقصدانه، وفقا للوكالة.

وكانت سفينة حربية روسية "مينسك" عبرت في كانون الأول الماضي، مضيق الدردنيل باتجاه بحر إيجه، قادمة من بحر مرمرة، سبقها عبور سفينة حربية روسية لمضيق البوسفور باسطنبول، قادمة من سوريا، متوجهة إلى البحر الأسود.

وبموجب اتفاقية مونترو (غربي سويسرا)  الموقعة عام 1936، يسمح بمرور السفن الحربية لدول حوض البحر الأسود من المضائق التركية دون قيود، بينما تضع الاتفاقية قيوداً على السفن الحربية للدول التي تقع خارج الحوض، فيما يخص الحجم والوزن والشكل والحمولة وعدد السفن المارة من المضائق لكل دولة.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.