الاخبار السياسية

بريطانيا تجمع ادلة لمحاكمة "مجرمي الحرب" بسوريا مستقبلا.. والاسد و "داعش" "اكثر المتورطين"

24.05.2016 | 17:58

اتهمت وزارة الخارجية البريطانية, يوم الثلاثاء, الرئيس بشار الاسد وتنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش) بانهما من "اكثر المتورطين في جرائم الحرب" المرتكبة في سوريا, مشيرة الى بريطانيا وشركائها يجمعون أدلة لمحاكمة مجرمي الحرب في سوريا مستقبلا".

وذكرت الخارجية البريطانية, في تغريدات نشرتها على صفحتها على موقع التوال الاجتماعي (تويتر), ان "روسيا تعرقل الإحالة للمحكمة الجنائية الدولية، لكن تواصل بريطانيا وشركائها جمع أدلة لغرض الملاحقات القضائية مستقبلا".

واستخدمت روسيا والصين  مؤخرا حق النقض (الفيتو) لاسقاط مشروع قرار تبنته فرنسا في مجلس الامن يدعو لاحالة طرفي النزاع في سوريا الى المحكمة الجنائية الدولية.

واشارت الخارجية البريطانية الى ان "الاسد و داعش من اكثر المتورطين في جرائم الحرب", مشيرة الى ان "لندن تريد تقديم مرتكبي الجرائم لمواجهة العدالة".

وشددت عدة دول على ضرورة رحيل الرئيس بشار الأسد, من اجل إنهاء أعمال العنف, فضلا عن محاسبة المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان في سورية، وإحالة ملف الانتهاكات إلى الجنائية الدولية, كما دعا الكونغرس الأمريكي إلى إنشاء محكمة دولية مكلفة التحقيق في جرائم الحرب في النزاع السوري.

ووثقت لجنة التحقيق الاممية الخاصة بسوريا , من خلال عدة تقارير اصدرتها مؤخرا, ارتكاب القوات النظامية وقوات المعارضة في سوريا "جرائم حرب وعمليات قتل جماعي",  فضلا عن "انتهاكات" ارتكبتها "جماعات متطرفة" مناهضة للحكومة مع تدفق مقاتلين أجانب, في حين رفضت الحكومة السورية هذه التقارير لانها "مسيسة وغير موضوعية" على حد وصفها.

كما وثقت منظمات حقوقية  حدوث " انتهاكات كبيرة" ارتكبتها قوات الأمن ومسؤولون حكوميون سوريون، بما في ذلك "عمليات إعدام" خارج نطاق القضاء وعمليات "قتل غير قانونية" أخرى، وحالات "اختفاء قسري"، واستخدام "التعذيب"، واستخدام "الأسلحة الحارقة والكيميائية والذخائر العنقودية"، و"الاعتقالات التعسفية".

وادى الصراع الدائر في سوريا منذ منتصف آذار عام 2011 إلى مقتل أكثر من 250 ألف شخص, إضافة إلى مليون ونصف مصاب, بحسب تقرير للامم المتحدة صدر العام الماضي.

سيريانيوز

 

 

 


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.