صحتك بالدنيا ..

كيف نعزز عمل الكبد؟ ..  العضو المتخصص في ازالة السموم من جسمنا ( 3 )

04.01.2020 | 18:31

في سلسلة التدابير للتخلص من السموم من الجسم نصل اليوم الى الكبد العضو الذي يختص بوظيفة التخلص من السموم وانتاج المواد اللازمة لعملية الهضم وتفكيك الدهون.

وكما ذكرنا في التوصيات الخاصة بالتخلص من سموم الجسم بشكل عام وكذلك التوصيات الخاصة بالقولون ، فان ما نتناوله من طعام يشكل الجزء الاكبر من دعمنا لعمل الكبد ومساعدته في القيام بوظائفه بافضل طريقة ممكنة  ..

ويوصي اخصائيي التغذية باضافة الاطعمة التالية الى النظام الغذائي لدعم عمل الكبد :

- الخضروات من الفصيلة الصليبية كالبروكولي ، الفجل ، الملفوف ، الكرنب ، الجرجير والسبانخ. كذلك الصويا واكليل الجبل والكركم.

- الأطعمة ذات الطعم الحامض فهي تحفز عمل الكبد. على سبيل المثال فان عصير الليمون في الماء الساخن يعد شرابا منظفا جيدا لسموم الكبد ، كذلك عصير الكريب فروت والبرتقال الحامض.


ويمكن ايضا تحضير وصفة بسيطة يمكن تناولها بشكل يومي في هذا الصدد ، بمزج عصير ليمونة حامضة مع ملعقتي طعام من زيت بذور الكتان و اضافة ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبروش، رشة من الفلفل الأحمر وفصا واحدا من الثوم المدقوق، واذا كانت معدتك لا تتحمل هذا المزيج، فاستخدمه كتابل لسلطة الخضر.


- الأغذية المضادة للأكسدة، مثل البندورة، الجزر، الفليفلة، الشمندر، والعنب.

- البروتين ، فيجب ان يتم تناول قليلا من البروتينات يوميا مع الانتباه لاختيار اللحم قليل الدهن، او يمكن الاستعاضة عنه بالبيض أو الصويا.

- الأطعمة المحتوية على الكبريت مثل الثوم والبصل والفليفلة الحمراء والكرنب، صفار البيض والبروكولي .

- الخضرة المرة مثل الهندباء البرية والكرفس وعشبة "قرة العين".

- التفاح الاخضر ، حيث يعزز التفاح الاخضر في افراز الصفراء ويوقف انتاج الكوليسترول في الكبد ويمكن تناوله بخلطه مع عصير الليمون والجزر والزنجبيل.

 

بعض التدابير المساعدة لتعزيز عمل الكبد

يوصي الاخصائيون بحسب الطب الصيني بالنوم ليلا لمساعدة عمل الكبد حيث يعتقد بان عملية التخلص من السموم تحصل بشكل اساسي بين الساعة 11 مساء و 3 فجرا ويفترض أن يكون الجسم في وضع أفقي بحيث لا ينتقل الدم إلى مواقع أخرى بفعل النشاط الجسدي.

ويدلل الطب الصيني على ضرورة ذلك بانه عندما يكون الكبد عاجزا عن تنقية الدم، فان "الطاقة الحيوية" التي يطلقون عليها اسم " qi (كي) " تركد نتيجة لهذا الوضع ، ويظهر هذا الركود بان يشعر المرء بالتعب عند الاستيقاظ.

 

المكملات

يمكن لاضافة بعض المكملات تعزيز عمل الكبد مثل الغلوتاتيون وهو مضاد اكسدة وهو مكون هام لسلامة خلاي الدم الحمراء ويدعم عمل البروتينات ويمكن تناول كمية تتراوح بين 250 و 500 ملغ مرتين في اليوم.( الافضل سؤال الطبيب حول الكمية).

 

اخيرا يمكن ان نوصي بعملية تعزيز عمل الكبد بتناول فيتامينات المجموعة B وتشمل فيتامين B12، وفيتامينات B1 وB2 وB3 وB6، التي هي أيضا ضرورية. ويفضل تناولها على شكل مركب –B.

 

وفي النهاية

نلاحظ على ان عملية التخلص من السموم في الجسم تعتمد بشكل كبير على مراقبة نظامنا الغذائي ووضع برنامج مدروس لإضافة بعض الاطعمة المساعدة في هذه العملية ، الامر الذي يمكن ان يتحول لعادة جيدة نحافظ من خلالها على فاعلية عمل الاعضاء الحيوية وعلى صحة اجسامنا ونشاطنا ، ما ينعكس على جودة حياتنا بشكل عام.

 

اعداد : سيريانيوز


TAG:

منخفض جوي ملموس.. هطولات ثلجية على المرتفعات.. وتحذيرات من الضباب وتشكل الجليد

تتعرض البلاد لمنخفض جوي ملموس، مترافق بكتلة هوائية باردة، مع فرصة مهيأة لتساقط هطولات ثلجية على المرتفعات الجبلية، وسط تحذيرات صادرة من الأرصاد الجوية، من تشكل الصقيع والجليد والضباب في أغلب المناطق.

ذكرى مولد ابن تيمية .. المتهم بانه مرجع فتاوي الوهابيين والدواعش .. من هو؟

في 22 كانون الثاني عام 1263 ولد قي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام النميري الحراني المعروف باسم "ابن تيمية" والذي يعتبره الكثير من الباحثين بأنه احد مرجعيات لحركات السلفية الجهادية والتكفيرية.