أخبار الرياضة

بطل العالم الهولندي فيرستابن يحرز المركز الاول بسباق جائزة كندا للفورمولا واحد

فير ستابن

10.06.2024 | 13:53

 أحرز سائق ريد بول الهولندي ماكس فيرستابن، بطل العالم في الأعوام الثلاثة الأخيرة، الأحد المركز الاول في سباق جائزة كندا الكبرى، المرحلة التاسعة من بطولة العالم للفورمولا واحد، على حلبة جيل فيلنوف في مونتريال، وذلك للعام الثالث تواليا.

وتقدم فيرستابن الذي انطلق من المركز الثاني واستعاد نغمة الانتصارات بعد حلوله سادسا في جائزة موناكو الكبرى في المرحلة الثامنة، على البريطانيين لاندو نوريس (ماكلارين) وجورج راسل ولويس هاميلتون (مرسيدس).

وخاض فيرستابن الذي حقق فوزه السادس هذا الموسم والستين في مسيرته الاحترافية، السباق بذكاء كبير ونجح في خطته عندما دخل الى المرآب في اللفة 26 قبل نوريس بلفة واحدة وخرج في الصدارة التي حافظ عليها حتى اللفة 46 عندما دخل المرآب للمرة الثانية.

لكن السائق الهولندي استعاد الصدارة مباشرة في اللفة التالية مفسدا خطة نوريس الذي وسع الفارق الى 21 ثانية في اللفة 47 قبل ان يدخل المرآب في محاولة منه الى الخروج أول في سعيه الى الفوز الثاني في مسيرته الاحترافية، لكن فيرستابن استفاد من الارضية المبللة عند خروج البريطاني فحافظ على المركز الأول حتى النهاية.

وكرر فيرستابن إنجازه في إيميليا رومانيا عندما حقق الفوز الثالث تواليا له في السباق الايطالي، وعادل إنجاز البرازيلي نيلسون بيكيت في مونتريال وبات على بعد 4 انتصارات من صاحبي الرقم القياسي على الحلبة الكندية الالماني ميكايل شوماخر والبريطاني لويس هاميلتون.

ووسع فيرستابن الفارق في صدارة الترتيب العام من 31 نقطة الى 56 بينه وبين مطارده المباشر سائق فيراري شارل لوكلير من موناكو مستفيدا من اضطرار الاخير الى الانسحاب في اللفة 43 من السباق بسبب مشكلة في المحرك، في خيبة أمل كبيرة للفريق الإيطالي الذي انسحب أيضا سائقه الثاني الاسباني كارلوس ساينس في اللفة 54.

كما انسحب سائق ريد بول الثاني المكسيكي سيرخيو بيريس.

وشاب الحذر بداية السباق بسبب المطر فلم تطرأ تغييرات كبيرة عند بدايته حيث بقي راسل الذي كان أول المنطلقين، في الصدارة امام فيرستابن ونوريس وسائق ماكلارين الثاني الاسترالي أوسكار بياستري.

ونجح نوريس في انتزاع المركز الثاني من فيرستابن في اللفة 20 مستغلا خروج اللاخير عن الحلبة، قبل ان ينتزع الصدارة في اللفة 22 بعدما تجاوز راسل ومعه فيرستابن الذي استعاد المركز الثاني.

ودخلت سيارة الامان في اللفة 26 بسبب حادث لسائق وليامس الاميركي لوغان سارجنت فدخل فيرستابن وراسل وبياستري الى المرآب ولحق بهما نوريس في اللفة التالية بعدما تعذر عليه ذلك في اللفة السابقة كونه اجتاز مدخل المراب بعد دخول سيارة الامان، فخرج ثالثا.

وعاد نوريس الى الصدارة مستغلا دخول فيرستابن الى المرآب في اللفة 46، وراح يوسع الفارق بينهما على أمل دخوله الى المرآب والخروج في الصدارة بيد أن محاولته باءت بالفشل بسبب الارضية المبللة كثيرا بسبب المطر.

واشتدت المنافسة في اللفات المتبقية وتبادل نوريس وراسل المركزين الثاني والثالث في اللفتين 50 و51 قبل أن تدخل سيارة الامان للمرة الثانية في اللفة 55 اثر حادث لسائق وليامس التايلاندي ألكسندر البون وفيراري ساينس اضطرا من خلاله الى الانسحاب.

وحاول راسل انتزاع المركز الثالث من بياستري واستفاد هاميلتون من ذلك وتجاوزهما معا قبل أن ينجح زميله راسل في تجاوزه وانهاء السباق في المركز الثالث فيما جاء بطل العالم سبع مرات رابعا.

سيريانيوز