الأخبار المحلية

واصل سعر صرف الدولار، يوم الثلاثاء، ارتفاعه في السوق السوداء مسجلا 394 ليرة، بارتفاع 3 ليرات عن سعر أمس، كما قفز سعر غرام الذهب عيار 21 بمقدار  100 ليرة ليصل إلى 11800 ليرة.

الدولار يواصل ارتفاعه

01.12.2015 | 13:44

واصل سعر صرف الدولار، يوم الثلاثاء، ارتفاعه في السوق السوداء مسجلا 394 ليرة، بارتفاع 3 ليرات عن سعر أمس، كما قفز سعر غرام الذهب عيار 21 قيراطا  100 ليرة ليصل إلى 11800 ليرة.
وسجل سعر صرف الدولار في السوق السوداء 391  ليرة للشراء و394 للمبيع، فيما سجل يوم أمس 388 ليرة للشراء 391 للمبيع.
وكان مصرف سوريا المركزي عقد منذ 3 أسابيع جلسة تدخل جديدة في سوق القطع الأجنبي, وذلك بعدما سجل سعر صرف الدولار ارتفاعات غير مسبوقة , إذ تضمنت الجلسة الكشف عن "حزمة قرارات لتنظيم عملية الاستيراد وتحقيق استقرار بالأسعار" بالتنسيق مع وزارة الاقتصاد.
كما وأعلن المركزي أوائل الشهر الماضي بدء حملة موسعة لزيادة معروض القطع الأجنبي في السوق اعتباراً من ببيع شركات ومكاتب الصرافة كافة الطلبات المقدمة من قبلها لشراء القطع الأجنبي بسعر 365 ليرة سورية للدولار, إلا أن تدخلات المصرف المركزي لم تمنع الدولار من مواصلة الصعود.
أما الذهب, فارتفع سعره بالسوق المحلية،  حيث حددت الجمعية الحرفية للصاغة سعر الغرام من عيار 21 قيراطا بـ 11800 ليرة، بارتفاع قدره 100  ليرة عن سعره أمس.
وكانت الحكومة أصدرت عدة قوانين وتعميمات تهدف للحد من انخفاض سعر الصرف من بينها تعميم صدر منذ شهرين يقضي بمنع نقل العملات من وإلى سوريا إلا بترخيص مصرف سوريا المركزي , لافتاً إلى ان عقوبة المخالفين الحبس بمدة تصل إلى 15 عاما, كما تم بموجب التعميم منع التعامل بغير الليرة السورية داخل البلاد, مشيرا الى ان عقوبات المخالفين قد تصل للأشغال الشاقة 10 سنوات, إلا أن التعميمات الحكومية وتدخلات المصرف المركزي  لم تمنع الدولار من مواصلة الصعود.
ويأتي الارتفاع اليومي في سعر الدولار والذهب، بالتزامن مع الوضع الاقتصادي الصعب الذي يعيشه المواطن, وعدم قدرته على تلبية العديد من احتياجاته الأساسية في ظل ارتفاع أسعار المواد الغذائية والمحروقات, بالإضافة لفواتير الماء والكهرباء.


 

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.