توكيلاو.. بلد بدون سجون .. واصغر اقتصاد في العالم

03.11.2018 | 00:13

توكيلاو، التي تعني رياح الشمال بحسب اللغة الاصلية لسكانها، هي اقليم من نيوزيلاندا  الا انها تتمتع بحكم ذاتي, اقتصادها هو الاصغر في العالم، تتمتع بمناظر خلابة، لا يوجد بها سجون حيث ان الجريمة نادرة هناك.

الموقع الجغرافي: توكيلاو هي 3 جزر مرجانية صغيرة تقع في المحيط الهادي وتقع  تقريباً في منتصف الطريق بين هاواي ونيوزيلاندا.

التعداد السكاني:  1500 نسمة

العاصمة: نوكونونو

المساحة: 12 كم2

اللغات الرسمية: الانكليزية- التوكيلاوية

العملة: الدولار النيوزيلاندي

تبلغ مساحة توكيلاو 12 كم2، وهي تتكون من 3 جزر هي اتافو، فاكاوفو، وتتوسطهما نوكونونو التي تبعد 92 كم عن اتافو و64 كم فاكاوفو.

يَبلغ عدد سكان توكيلاو 1500 نسمة فقط، والمجموعة العرقية الرئيسية في البلاد هي البولينيزية، ويعتنق أغلب سكان توكيلاو المسيحية دينًا على المذهب البروتستانتي الأبرشاني 62% ثم المذهب الكاثوليكي % ونحو 5 % معتقدات اخرى.

سكان توكيلاو في الأصل المهاجرين من مجموعات الجزر البولينيزية المحيطة بها، وأصبحت جزر توكيلاو محمية بريطانية في 1889، ثم نقلت إلى إدارة نيوزيلندا في 1925.

اللغة الرسمية هي اللغة التوكيلاوية كما يتحدث سكان الجزر الثلاث الانكليزية.

تتبع توكيلاو للتاج البريطاني وهناك حاكم يمثل الملكة وبرلمان ورئيس حكومة وهيئة وزارية.

عدد اعضاء البرلمان التوكيلاوي يعتمد على عدد السكان في كل جزيرة، وحاليا هناك 7 من أتافو 7 و7 من فاكاوفو 7 و6 من نوكونونو, بالاضافة الى ان الفايبيول (القائد) والبولنوكو (عمدة القرية) من كل جزيرة يجلسون في البرلمان.

في 11 تشرين الثاني 2004 توصلت توكيلاو ونيوزيلاندا إلى قرار تحويل توكيلاو من منطقة غير ذاتية الحكم إلى منطقة ذاتية الحكم مع اتحادية حرة مع نيوزيلاندا.

الاقتصاد في توكيلاو يعد الاصغر من أي دولة في العالم بحسب وكالة الاستخبارات الامريكية (سي أي ايه), لديها ميزانية شراء سنوية بقيمة الف دولار امريكي للفرد، وتعتمد الحكومة كليا تقريبا على الاعانات القادمة من نيوزيلاندا والتي تبلغ 10 مليون دولار سنويا.

تصدر توكيلاو سنويًا حوالي 100 الف دولار أمريكي من الطوابع ولب جوز الهند المجفف والأنسجة ومنتجات النحت اليدوي، وتستورد حوالي 300 الف دولار أمريكي من الطعام ومواد البناء والوقود إلى ومن نيوزيلاندا.

يَعيش عدد كبير من التوكيلاويون في نيوزيلاندا، وهؤلاء يَدعمون أهلهم في توكيلاو عبر تحويلات النقود.

وتشمل المشاريع المحلية على المشاريع صغيرة الحجم كإنتاج لب جوز الهند المجفف، والأعمال الخشبية والسلع الحرفية والطوابع والعملات، وصيد الأسماك.

 أما القطاع الزراعي فيعتمد على إنتاج جوز الهند ولبه فاكهة الخبز، وبابايا والموز والتين وتتنوع الثروة الحيوانية ما بين الخنازير والدواجن والماعز وهو قليل نسبيا.

لا يوجد مطار في توكيلاو، النقل يتم بين الجزر والدول المجاورة عبر البحر.

أصبحت جزر توكيلاو في 2012 أول منطقة بالعالم تعتمد على الطاقة الشمسية بالكامل في توفير إحتياجاتها من الكهرباء، بعد ان مولتها نيوزيلاندا بـ 7 مليون دولار من أجل توفير 24 مشروع لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، بعد ان كانت تعتمد بالكامل على الديزل.

لا توجد جريمة خطيرة (الجدية) إلا نادراً ولا توجد سجون على الجزيرة - المجرمون يوبخون علناً، أو يدفعوا غرامة، أو يجبرون على العمل.

اعداد سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.