الاخبار السياسية

أنقرة: نعمل على انشاء آلية مشتركة مع روسيا حول سوريا

10.08.2016 | 11:35

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، يوم الأربعاء، أنه يتم العمل على إنشاء آلية مشتركة مع روسيا بشأن سوريا.

واضاف جاويش اوغلو في تصريح صحفي، إن محادثات القمة الروسية التركية في بطرسبورغ نجحت في التوصل إلى اتفاق بشأن قيام آلية مشتركة لدعم التسوية السورية.

وكان الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان، أجمعا يوم الثلاثاء، على أن هدف بلديهما فيما يتعلق بسوريا متطابق، رغم اختلاف وجهات النظر، مؤكدان العزم على التوصل الى تفاهم مشترك للأزمة السورية.

وتابع الوزير التركي أن "المحادثات بشأن الأزمة السورية التي جرت في سان بطرسبورغ مساء يوم الثلاثاء، ضمت كلا من رئيس هيئة الاستخبارات الوطنية التركية ورئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية".

ولفت جاويش اوغلو الى أنه سيصل مساء اليوم إلى سانت بطرسبرغ مدير المخابرات التركية، وممثل عن الخارجية، وممثل عن الجيش التركي، وسيتم رفع مستوى التمثيل مستقبلا، ليشارك فيه وزيرا خارجية البلدين.

وكان بوتين قال الثلاثاء إنه، تم الاتفاق على الوصول لحل مشترك بشأن تسوية الأزمة السورية، بمشاركة وزراء خارجيتنا واستخباراتنا عبر بحث سبل التسوية بشكل مفصل.

وأكد الوزير التركي إن أنقرة وموسكو متفقتان بشأن وقف إطلاق النار والمساعدات الإنسانية والحل السياسي في سوريا.

ويسري في سوريا منذ 27 شباط الماضي، اتفاقاً لوقف الأعمال القتالية، عقب تبني مجلس الأمن لقرار يدعم اتفاق روسي أمريكي، يقضي بوقف اطلاق النار وإيصال المساعدات الإنسانية للمناطق المحاصرة، واستئناف المفاوضات بين أطراف الصراع.

يشار الى أن مواقف كل من روسيا وتركيا تجاه الأزمة السورية متباينة، حيث تقف أنقرة موقفا مؤيدا  للمعارضة السورية وتقدم الدعم لفصائل منها، في حين تقدم موسكو دعما عسكريا واقتصاديا للنظام السوري، وتشن حملة عسكرية في البلاد منذ نهاية ايلول 2015.

وكانت زيارة قام بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الثلاثاء الى سان بطرسبرغ، أنهت فترة التوتر التي شابت العلاقة بين البلدين, إثر إسقاط تركيا مقاتلة روسية قرب الحدود السورية في تشرين الثاني الماضي.

واتفقت موسكو وانقرة على تطبيع العلاقات الثنائية, بعد تلقي  بوتين تلقى رسالة من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اعتذر  فيها عن مقتل الطيار الروسي قائد قاذفة سو-24 التي أسقطها سلاح الجو التركي في أجواء سوريا منذ شهر تشرين الثاني الماضي.

سيريانيوز

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.

رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات يحدد شروط الترشح لعضوية مجلس الشعب

اعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد، اليوم الاثنين، عن أن استقبال طلبات الترشيح من الراغبين للترشح لعضوية مجلس الشعب، يبدأ من اليوم التالي من نشر المرسوم في الجريدة الرسمية ويستمر 7 أيام.