الاخبار السياسية

أوغلو : الحدود التركية السورية قضية "أمن قومي" وعلى روسيا فهم اننا لن نعتذر

أوغلو في اجتماع المانخ في باريس

30.11.2015 | 12:17

وصف رئيس الوزراء التركي داوود أوغلو,يوم الاثنين, منطقة الحدود التركية السورية بـ"قضية أمن قومي"، مضيفا أن "على روسيا أن تفهم (..) وان تركياا لن تعتذر"،  قي تاكيد لموقف تركيا الرافض تقديم اي اعتذار اثر اسقاطها طائرة روسية قالت انا خرقت اجواءها رغم ابداء حزنها على الحادثة، في وقت لوحت روسيا بتصعيد اجراءاتها العقابية حيال انقرة بعد ايام من اتخاذها سلة اجراءات اقتصادية.
وأضاف أوغلو على هامش قمة المناخ المنعقد في باريس يوم الاثنين أن بلاده لن تعتذر لروسيا على اسقاط طائرتها وأن الجيش التركي أدى واجبه موضحا أنه لا توجد دولة تعتذر عن أداء واجبها.
وجاء هذا بالتزامن مع تأكيد أمين عام الناتو أندرس فوغ راسموسن على أن تركيا لها الحق في حماية مجالها الجوي مضيفا أن الناتو يسعى لتخفيض حد التوتر مع روسيا.

 واتخدت روسيا اجراءات ردا على اسقاط طائرتها بينها نشر منظومة الصواريخ "اس400" المضادة للطائرات في قاعدتها الجوية حميميم بريف اللاذقية لتدمير اي هدف يمثل خطرا عليها، كما نصحت مواطنيها بعدم السفر إلى تركيا بسبب ما وصفه بالتهديد الإرهابي المتزايد في البلاد اضافة الى فرض عقوبات اقتصادية تشمل حظرا على بعض البضائع في الوقت الذي سعت فيه تركيا إلى تخفيف حدة التوتر مع موسكو موضخا أن تصعيد التوتر سيكون لصالح "داعش"، كما دعا الى توحيد الصفوف لمقاتلته.

وتعقد قمة المناخ اليوم بمشاركة زعماء أكثر من 140 دولة والتي تسعى إلى التوصل لاتفاق دولي لمكافحة التغير المناخي و"الحد من انبعاث الغازات التي تؤدي للاحتباس الحراري" الذي يشكل أحد أكبر تحديات القرن الحادي والعشرين.

 

 

سيريانيوز

TAG: اوغلو

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.