الأخبار المحلية

"داعش" ربط ألغام تدمر بشبكة واحدة

ألغام

03.04.2016 | 10:53

نقلت وكالة (رويترز)، يوم السبت، عن ضابط في الجيش النظامي، لم تسمه، قوله إن تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) ربط جميع المباني الحكومية في تدمر، بشبكة متفجرات لتفجيرها دفعة واحدة لدى دخول النظامي إلى أي منها.

وأضاف الضابط، الذي لم يكشف هويته، إن "شبكة الألغام في تلك المباني مرتبطة بمقر قيادة (داعش) ... كانت الفكرة أن تنفجر كلها في وقت واحد لدى دخولنا، وليس قنبلة تلو الأخرى. هناك حقا عدد ضخم من القنابل."

وتمكن الجيش النظامي، يوم الأحد الماضي، من استعادة مدينة تدمر الأثرية، المدرجة على لائحة منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "يونيسكو" للتراث العالمي، والتي وقعت بيد تنظيم (داعش) في أيار الماضي، بعد انسحاب وصف بـ"المفاجئ" حينها للقوات النظامية من المدينة.

وأردف الضابط "تنتشر في الشوارع الرئيسية والطرق الجانبية في تدمر متفجرات يصل وزن بعضها إلى 50 كيلوجراما"، كاشفاً عن تفجير أكثر من 3000 لغم بطريقة آمنة منذ استعاد المدينة"، منوهاً إلى أنه "لا يمكن أن نتركها. نتعامل مع 90 بالمئة منها بالتفجير لأنها مدفونة بإحكام تحت الأرض ومثبتة في الأسفلت باستخدام الأسمنت."

وكان رئيس هيئة الأركان العامة لدى القوات المسلحة الروسية فاليري غيراسيموف قال يوم الاثنين ان روسيا سترسل قريبا خبراء إزالة الألغام وروبوتات إلى سوريا للشروع في إزالة الألغام بمدينة تدمر, داعياً الدول الأخرى للانضمام إلى هذه المهمة, وذلك بعدما  كلّف بوتين في وقت سابق, وزارة الدفاع الروسية بمساعدة السلطات السورية في إزالة الألغام من المدينة.

ويعتمد "داعش" استراتيجية زرع الألغام، في محيط المناطق التي تقع تحت سيطرته، كبديل عن نشر قوات لحمايتها، حيث سبق أن قام بذلك في العديد من المناطق التي وقعت تحت سيطرته.

سيريانيوز

الخليل يكشف المواضيع التي تم اقرارها خلال اجتماع المجلس الاقتصادي على المستوى الوزاري بالمنامة

اعلن وزير الاقتصاد محمد سامر الخليل، يوم الاحد، انه تمت مناقشة عدد من المواضيع خلال اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في العاصمة البحرينية المنامة.